الجزء الثالث
المادة : علوم الوحدة : التفاعل والتغير والاستمرار في البيئة الصف : الثاني المتوسطالموضوع : البيئة ومكوناتها
عناصر الوحدة | الأهداف | التقويم |
تعريف البيئة | أن يعرف الطالب البيئة | عرف البيئة ؟ |
تكون النظام البيئي | أن يذكر الطالب كيفية النظام البيئي | اذكر كيفية النظام البيئي ؟ |
المكونات البيئية وأنواعها | أن يوضح الطالب مكونات البيئة وتفاعلاتها . | وضح مكونات البيئة وتفاعلاتها ؟ |
البيئات الأرضية وأنواعها | أن يعدد الطالب البيئات الأرضية وأنواعها . | عدد البيئات الأرضية وأنواعها ؟ |
الأقاليم البيئية والبيئات | أن يحدد الطالب الأقاليم البيئية والبيئات . | حدد الأقاليم البيئية والبيئات ؟ |
من مهارات التفكير :
مدلول معنى المهارة :
المهارة | تفسير المهارة في مستوياتها الأولية . |
الاتصال | عمل زوجي ، جماعي ، عرض أمام الفصل ، أكتب لـ..، قابل ، المناقشة . |
المرونة | التنوع ، الاختلاف ، سهولة الانتقال ، البدائل . |
التفاصيل | أجزاء الكل ، تفاصيل دقيقة للبعد الواحد . |
التسلسل | التنظيم المتسلسل ، التتابع ، الترتيب المنظم . |
الأصالة | الندرة ، التفرد ، الجدة ، الحداثة ، والخصوصية والفائدة . |
الطلاقة | كم الأفكار ، الكثرة ، الغزارة ، العدد الهائل . |
التنبؤ | ماذا لو ..؟ ماذا يحدث لو ؟ ماذا يمكن أن يكون ؟ |
المقارنة | المقارنة بين شيئين من حيث مجال أو أكثر من مجال محدد ، أوجه الشبه ، أوجه الاختلاف . |
التصنيف | الانتماء للمجموعة في خاصية أو أكثر ، في مجال أو أكثر . |
الربط | رؤية العلاقات ، علاقة أو أكثر ، ربط بين شيئين ، بعدين أو أكثر ، علاقات ترابطية . |
تحليل أنشطة الوحدة في الكتاب المدرسي :
يتم تحليل أنشطة الطالب في الكتاب / المنهج من حيث :
1 ـ توزيعها على العنصر .
2 ـ توازن التوزيع .
3 ـ البحث عن عناوين المهارات إن توفرت .
4 ـ توزيع أنشطة الكتاب على المهارات التي سيتم استخدامها في الوحدات .
5ـ تعديل النشاط الذي لا يخدم المهارة .
6 ـ إعداد النشاط الذي يخدم العنصر والمهارة ولا يتوفر في الكتاب المدرسي .
7 ـ مراعاة أن يكون هناك 50 % من الأنشطة على شكل أوراق عمل .
8 ـ مراعاة الصيغة في التدريبات والأنشطة ، بحيث تظهر مفردات ومفاتيح المهارة .
خصائص النشاط 1 ـ أن تكون الصيغة المكتوبة داخل جدول النشاط :
· محددة ، وواضحة الفهم ، ودقيقة .
· يسهل تنفيذها .
2 ـ أن يخدم النشاط عنصر الوحدة بدقة ووضوح .
3 ـ أن يحتوي النشاط المهارة بدقة ووضوح .
4 ـ أن تكون العلاقة واضحة ودقيقة ما بين ورقة العمل وصيغة النشاط في الجدول
5 ـ مراعاة تنظيم ورقة العمل .
خطوات كتابة النشاط المتضمن لمهارات التفكير :
1 ـ تحديد العنصر أو موضوع الوحدة المتعلق بالنشاط .
2 ـ تحديد عدد التدريبات أو الأنشطة التي تخدم العنصر أو الموضوع كما وردت في الكتاب .
3 ـ تقسيم وتوزيع التدريبات الواردة في الكتاب على المهارات .
4 ـ استكمال التدريبات لتغطية بقية المهارات الناقصة .
5 ـ تعديل صياغة أسئلة الكتاب بما يناسب المهارة ذات العلاقة .
6 ـ إعداد 50% من التمرينات على شكل أوراق عمل .
7 ـ أن تكون ورقة العمل ذات العلاقة وثيقة بالنشاط والعنصر .
8 ـ أن يخدم السؤال العنصر بشكل جيد .
9 ـ إتباع المواصفات الخاصة بورقة العمل .
10 ـ تكرار المهارة الواحدة في جميع عناصر الوحدة ، أي إعداد تدريب لكل عنصر على نفس المهارة .
11 ـ أن يبرز مصطلح المهارة في صياغة السؤال .
12 ـ استمرارية تنفيذ المهارات طوال العام .
التحليل النوعي للأنشطة أ ـ العمق أو السطحية .
ب ـ السهولة أو التعقيد .
ج ـ التوسع أم الاختصار .
د ـ متقدم أم إعادة لمعلومات سابقة .
هـ ـ مرتبطة بالمعلومة المعطاة بالمنهج الحالي أم لا .
و ـ تغطية شاملة للمحتوى الحالي أم لا .
ز ـ اللغة والصياغة والوضوح .
ح ـ ملاءمة السؤال لمستوى الطالب ومحتوى العنصر .
ط ـ تنوع الأنشطة بما يتلاءم لتنوع الاختلافات الفردية للطلبة .
إعداد الأنشطة 1 ـ تحليل كمي لتدريبات الوحدة الدراسية في الكتاب المدرسي .
( تحديد عدد التدريبات لكل موضوع في الوحدة )
2 ـ معالجة التحليل وإيجاد توازن كمي بين تدريبات موضوعات الوحدة الدراسية .
( إيجاد موازنة في كمية التدريبات لكل موضوع من موضوعات الوحدة الدراسية )
3 ـ تحليل نوعي لتدريبات الوحدة الدراسية في الكتاب المدرسي .
( تحديد نوعية تدريبات الموضوعات بحسب مهارة التفكير المستهدف بها ) أي تحديد مهارة التفكير المستهدفة لكل تدريب .
4 ـ معالجة التحليل وإيجاد توازن نوعي بين تدريبات موضوعات الوحدة الدراسية .
( إيجاد موازنة في نوعية التدريبات لكل موضوع من موضوعات الوحدة الدراسية )
5 ـ تقويم تدريبات موضوعات الوحدة الدراسية في الكتاب المدرسي .
( إجراء التعديلات والإضافات المناسبة على التدريبات )
6 ـ إعداد تدريبات لموضوعات الوحدة الدراسية تستهدف مهارات التفكير المراد تنميتها لدى الطلبة في حال عدم توافر بعض التدريبات اللازمة لتغطية المهارة ، أو قلتها .
· تحديد المهارات المراد تنميتها لدى الطلبة .
· تحديد عدد ونوعية التدريبات لكل موضوع من موضوعات الوحدة التدريبية .
( كمية التدريبات لكل موضوع ، ونوعية مهارة التفكير المستهدفة )
· التأكد من التوازن الكمي والنوعي لتدريبات موضوعات الوحدة الدراسية .
· أعداد التدريبات المطلوبة .